logo

southsudaneseبإقتراب موعد المضروب علي حق تقرير المصير المنهك علي شعب جنوب السودان و اقصده بذلك المجتمعات البشرية التي تقطن في اقليم جنوب السودان والتي تربطها تاريخ نضال مشترك علي مدار تاريخ هذا الدولة. دعونا نلقي ألآضواء علي ماهية ذلك الحق واهميته وما يوثر علي إرادة الموطن الجنوبي . بإختصار يمكن التساءل، ماهي حق تقرير المصير، وماهي ألآستفتاء .

إلآستفتاء :- في ابسط تعريف لها هي معرفة اراء الناس في قضيةٍ ما. بيدا عن حق تقرير المصير الذي نحن بسداده يمكن تعريفه وفقاً للإتجاهات ألآتية.

ألاولي :-هوالحق المطلق للأمة لتعبر بحرية عن إرادتها ورغبتها في تقرير مصيرها ومستقبلها .

ويقصد بالامة التي تعيش علي إقليم معين ان تعرب عن طريق لإستفتاء عماء اذا كانت ترغب في ان يقيم اقليمها دولة اخري او تبقي في الدولة التي تنتمي لها.(خياري ألآنفصال والوحدة).

الاتجاه الثاني :- تقول هو الحق الذي يحمية القانون الدولي حيث انه الحق الذي تقرر الشعوب التي لازالت تعاني من سيطرة خارجية او احتلال اجنبي اوتسلط دولة او مجموعة دول . حيث يشتطر انصار هذا الراي تقرير الاتي

1/ وجود مجموعة من السكان يربطها وجود مشترك في الاقليم.

2/خضوع هذه المجموعة لسيطرة قوة اجنبية .

3/ حرمان هذه المجموعات السكانية صاحبة الاقليم من ممارسة حقها في السيادةالوطنية .

نستنتج مما سبق من التعريفان ان ما يحملها في طياتها من معاني ينطبق علي شعب جنوب السودان.

اهمية حق تقرير المصير بالنسبة للموطن الجنوبي

بالتاكيد ان حق تقرير مصير شعب جنوب السودان المزعم إجراءه في يناير القادم جاءت عبرمراحل عديدة محفوفة بالمخاطر و الشد و الجذب بين الشمال ألآيديولوجي والجنوب ثم الخذلان وخيبة الامل و الموجهات العسكرية بينيهما راح ضحيتها اكثر من مليون موطن جنوبي وشرد الالاف من الجنوبين من مناطقهم بسبب ذلك الحق منهم من هاجرالي خارج السودان لاجئيين دول العالم من الجنوبين ومنهم من نزح الي شمال السودان نازحيين مدن الشمال من الجنوبيين ومنهم من قاوم ذلك الحق حتي لغية حتفه ومنهم من رضخ لذلك الحق في حظيرة سلطة الشمال الايديولوجي.

وفي سياق اخرى نجد ان موتمر جوبا عام1947 اتاح فرصة النظر في مستقبل العلاقة بين الجنوب والشمال الايديولوجي لكن ذلك الشمال غض الطرف عن تنفيذ بنود الموتمر كما ورد فيها ايضاً اتفاقية المائدة المستديرة 1965 اتاح ذات الفرصة وتم نقده من ذات الشمال من ثم اتفاقية اديس ابابا 1972التي ضربة به نميري الجنوبين فيما بينهم حول المؤيدين لتقسيم الجنوب لثلاثة اقاليم ورافضي ذلك التقسيم حتي صدرة ذلك القرار الظالم من رئيس جمهورية السودان حنذاك المرحوم/ جعفر محمد نميري و الذي بموجبها قسمة به الجنوب نكوصاً للاتفاقية .وهي ذات النهج التي يتبعه البشير حالياً فيما يسمى بالجان دعم الوحدة لكن دعوني أأكد ان ما قامت به الحركة الشعبية في الجنوب بمعني اخري شباب من اجل ألآنفصال هي بمثابة ماقامت به رئيس جمهورية السودان الذي إنحاز لخيار الوحدة واعتبرها حكومة الجنوب نكوصاً لبرتكولا حق تقرير المصير.

علاوة علي ذلك اتفاقية الخرطوم لسلام 1997 التي من بنودها حق تقرير المصير لكنها بقيت في ادراج كما وقعت .اخيراً نيفاشا بين ايادينا ولم يبقي فيها سوا حق تقرير المصير وماجاورها. هل ستمضي كما مضت اقرانها ؟ يقول منصور خالد في كتابه السودان والنفق المظلم ( إنهارة اديس ابابا وحلت محله شباب يتحدثون بلغة السلاح). ماذا عن نيفاشا اذا إنهارة!!.


مشاركة المواطن الجنوبي في تحديدمستقبله.

لاشك ان جميع الموطنيين الجنوبين في السودان وخارجه شاركو في ويلات الحرب الطويل التي دارة بين الشمال ألآيديولوجي و الشعب الجنوبي حيث منهم من ترك وظيفته الحكومية متوجهاً الي احراش الجنوب ومنهم من ترك قاعات الدراسة ومنهم من حرم من التمتع بحقه الثقافي لا لسبب لكن لانه يتبع لهولاء الثوار منهم من عبر ة بقلمه وذج به الي زنزانات النظام لانه دافع عن حق الثوار منهم من فصل في وظيفته لانه رفض الوقوف مع النظام منهم من ساهم بدعم المادي و المعنوي ومن ساهم ببقرة او غنماية ومنهم من حرم من الدراسة لانه رفض ما يسمى بالخدمة الوطنية التي تسحق اهله ومنهم من ساهم بأخيه اوابيه اوامه اواعزءالناس له. اذن بإيجاز دعونا نقول ان جميع الوان الطيف الجنوبي ساهمت في دفع فاتورة ذلك الحق اي حق تقرير المصير المزعم عقده في يناير المقبل، بالتالي ما المطلوب من الموطن الجنوبي حالياً بعدما ساهم في دفع فاتورة الحرب الطعنة علي مدار اكثر من خمسون عاماً والتي توجت بحق تقرير المصير حالياً؟.

في ظني ان اجمل واروح واحسن ما يقدمه الموطن الجنوبي لنفسه ولنضالاته الماضية اثناء الحرب ولضحايا الحرب الذين ماتو وشردو وهاجرو هو مشاركته في حق تقرير المصير بتسجيل والتصويت بكامل إرادته ، او الإمتناع ان التسجيل إن لم تتوفر له الظروف المواتية لتصويت خوفاً من عدم إكتمال نصاب التصويت وإكتمال نصاب التسجيل بالتالي يمكن يودي الي نفق مظلم لشعب جنوب السودان .حيث مشاركتك في التسجيل والتصويت او الإمتناع عن التسجيل يعني احتراماً لشهداء الجنوب، مشاركتك في التسجيل والتصويت او الإمتناع ان التسجيل يعني تحديد مستقبل افضل لنفسك وابناءك واحفادك مشاركتك في التسجيل و التصويت اوالإمتناع ان التسجيل يعني قمة الوعي بالقضايا الكل و المساهمة في ترقية المجتمع الجنوبي مشاركتك بتسجيل و التصويت اوالإمتناع ان التسجيل يعني تعميق الشعور بلإنتماء جديد للوطن جديد .


من هم اولئك الذين يوثرون في إرادة الموطن الجنوبي -وفي ما يستخدموا ؟

برغم انني لا املك من المعلومات ما يجعلني قادراً علي تصنيف ذلك الفيئات لكن في تقديري هم القوى العاملة المدرية لتسير دولايب العمل ويمكن تصنيفهم علي نحو الأتي

1/ السلاطين والعمد و المكوك والمشايخ والقسس

2/ منظمات المجتمع المدني الجنوبي ( الروابط الجمعيات نقابات وألاجسام الفنية و الرياضية )

3/ الشخصيات السياسية البارزة في المجتمع الجنوبي

4/ العائلات ذات التراتبية الإجتماعية في المجتمع الجنوبي

5/ نساء ذات النفوذ في المجتمع الجنوبي

توكد الفيئات السابقة ان لها دوراً سلباً اوأيجاباً يمكن ان تلعبها في إرادة الموطن الجنوبي، فمثلاً إذا كانت ألإنفصال تكاد تمثل مجال اتفاق كبير بين الجنوبين . فان ذلك الفئات تأمل علي ترجيح كفة الإنفصال ، لان صوتها مسموعة في الوسط الجنوبي. لكن الأمر من ذلك إذا تم استقطابها مادياً من قبل دعاه الوحدة حينها يمكن ان تلعب دوراً سلباً للمواطن الجنوبي. اما فيما يتعلق ان المكانزيمات التي يتم استخدامها ، في اعتقادي هي الميول العاطفي والمادي.

عليه يمكن طرح تساءل ما المطلوب من الموطن الجنوبي لتفادي الدور السلبي التي يمكن ان يلعبها ذات الفيئات ؟أيضاً هل يفوت الموطن الجنوبي سانحة حق تقرير المصير ؟

 

بقلم/ سايمون قاج